شباب تاجنانت
اهلا و سهلا بزائرنا الكريم في منتدى شباب تاجنانت نتمنى منك الانضمام الى اسرتنا
شباب تاجنانت
اهلا و سهلا بزائرنا الكريم في منتدى شباب تاجنانت نتمنى منك الانضمام الى اسرتنا
شباب تاجنانت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب تاجنانت

يدا بيد لبناء تاجنانت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير جميع دروس الادب العربي للسنة الثانية ثانوي (الجزء الثاني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sousou louna
Admin
sousou louna


عدد المساهمات : 13
نقاط : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
العمر : 28
الموقع : تاجنانت

تحضير جميع دروس الادب العربي للسنة الثانية ثانوي (الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: تحضير جميع دروس الادب العربي للسنة الثانية ثانوي (الجزء الثاني)   تحضير جميع دروس الادب العربي للسنة الثانية ثانوي (الجزء الثاني) Icon_minitime1الأحد أكتوبر 07, 2012 9:19 pm

نص أدبي : نشاط النثر
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.
دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ
ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها
ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها
اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول
للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات "
ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية
" امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.
ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى
النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.


أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص ما نمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة
أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...
أتفحـــــــص الاتســــــاق
والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص -ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها
-تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ
-ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة
-استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ


أجمل القـول في
تقديـــــر النّـــــــــص -حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير
-استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب.
-يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها
-استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه.



مطالعة موجهة : خواطر في بناء الحضارة
اكتشاف و مناقشة معطيات النص:
أين يمكن أن نصنف هذا النص؟ ولماذا ؟ : ضمن النثر العلمي لان مالك بن نبي ينتهج المنهج العلمي في دراسته لمشكلة الحضارة للوصول إلى إدراك الحقيقة كما أن طبيعة النص علمية.
من هم الذين ساهموا في حركة الإصلاح ومهدوا الطريق لبناء الحضارة؟
جمال الدين الأفغاني الذي عمل على إصلاح مناهج تدريس العقيدة مواكبة لتطورات العصر كما عالج الآراء المنحرفة التي تمس مصداقية العقيدة الإسلامية ودعا إلى محاربة الاستعمار. ولا ننسى محمد عبده.
عقد مالك بن نبي مقارنة بين المجتمع الياباني والمجتمع العربي فيم تجلت؟
إن الفرق شاسع بين تعامل المسلمين مع الغرب وتعامل الإنسان الياباني معه حيث أن هذا الأخير ترك القشور واهتم بالجوهر فلم يؤد به ذلك إلى فقدان هويته أو السقوط في التبعية والتقليد مثلما هو حاصل عند المسلمين، فاليابان بنى مجتمعا متحضرا لأنه درس الحضارة الغربية ليستفيد منها ويدعم بها حاجاته وليس بالنسبة لشهواته.
ما هو الطريق الذي سارت فيه اليابان؟ انه طريق البناء.
ما هو الطريق الذي سار فيه العرب؟ انه طريق التكديس.
وعلينا ان ندرك ان تكديس منتجات الحضارة الغربية لا يحقق الحضارة فالحضارة هي التي تكون منتجاتها وليست المنتجات هي التي تكون الحضارة.
ما هي المعادلة التي حددها مالك لحل مشكلة الحضارة ؟ الإنسان + التراب + الوقت.
هل هذه العناصر وحدها كافية من اجل بناء الحضارة؟ لابد من توفر عنصر الدين لأنه بمثابة القانون الذي تتركب به هذه الأشياء لبناء الحضارة.
مجمل القول:
إن الحضارة انجاز لا يمكن أن يوهب أو يشترى أو يستورد، فمالك بن نبي أولى اهتماماته لتحريك الإنسان الذي يمثل جوهر الحضارة إلى الفعالية والعطاء والإنتاج باعتباره احد عناصر المعادلة إضافة إلى عنصر التراب وأخيرا عنصر الزمن حيث يرجع سبب ازدهار الحضارة الإسلامية السابقة في سرعة مذهلة إلى تقديس المسلمين للوقت .
إذن مالك بن نبي يرى أن الحضارة هي بناء مركب اجتماعي لثلاثة عناصر وليست عملية تكديس لمنتجات الحضارة الإنسانية وهذه العناصر وحدها غير كافية لأنه لابد من محرك يحولها من حالة خام جامدة إلى حالة متحركة صانعة للحضارة هذا العنصر هو العقيدة الدينية.


نص تواصلي : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
اكتشاف معطيات النص :
ـ قامت الدولة العباسية بعد سقوط الدولة الأموية في الشام
ـ تحولت العاصمة من دمشق إلى بغداد لقيام الدولة على أكتاف الفرس .
ـ منح العباسيون حرية التفكير وحرية التعبير وحرية العقيدة , هذه الحريات الممنوحة جعلت العقول تنطلق وتبحث في شتى العلوم والمعارف ما جعل المجتمع يعيش في تقدم وازدهار في شتى المجالات .
ـ شجع الخلفاء العباسيون أنفسهم الحركة العلمية في شتى نواحيها وأمدوها بمالهم وجاههم , وجعلوا بلاطهم موطن كبار الشعراء والكتاب , وتنافسوا في فتح دور العلم , كما شجعوا حركة النقل
والترجمة والنسخ .
ـ كانت العلوم اليونانية والعقل اليوناني من بواعث التصنيف والاشتغال بالعلوم , وكان العقل الهندي من بواعث الزهد والحكمة وكانت الحضارة الفارسية من بواعث الزخرفة والتفخيم والموسيقى
مناقشة معطيات النص :
ـ كان لهذا الانقلاب أثر في الشعر العربي وقد ظهر ذلك الأثر في أغراضه وفنونه وأساليبه , فمن حيث أغراضه فإنها لم تكد تخرج عن نطاق النوع الغنائي , وقد ضعف الشعر السياسي وشعر الفخر والحماسة , وظهر الشعر الفلسفي , والشعر الصوفي , والشعر التعليمي , والشعر التهكمي والهزلي , والتراسل بالشعر , وقد استقل بعض الأبواب كالخمر والزهد , ووصف الصيد .
وقد حافظ الشعراء في بناء القصيدة على الأوضاع الموروثة عن الأقدمين .وأجروا تجديدا في ترك الابتداء بذكر الأطلال أحيانا إلى وصف القصور والخمور , والميل إلى هجر الغريب من التراكيب والألفاظ , والتزام البديع وأساليب البيان .
ـ ظهر أثر الحركة العلمية في النثر أكثر وأعمق مما هو في الشعر
لاعتماده على العقل .
ـ ظهر أثر الفلسفة والعلوم في النثر العباسي , فاتسع مجال التفكير وعني الكتاب بربط الأسباب بالمسببات , وامتدت العقول بتأثير النقل والترجمة إلى وضع الكتب , و اتباع الأساليب التصنيفية فيها .
الاستخلاص و التسجيل
ـ أسباب ازدهار ورقي الفكر العربي والإسلامي في العهد العباسي:
1 تمازج الشعوب المختلفة الأجناس
2 ازدهار حركة الترجمة
3 تشجيع الخلفاء والأمراء للشعراء والمفكرين والعلماء
4 انتشار المكتبات وحلق الدرس




نص أدبي : الحكمة و الفلسفة في الشعر


أتعرف على صاحـب الـنّص هو أحمد بن الحسين المعروف بالمتنبي ولد سنة 915م \303هـ ، من كبار شعراء العرب ، ولد في الكوفة و اشتهر بحدة الذكاء، تجول في الشام و العراق ، كان شاعرا لسيف الدولة ، كان متكبرا شجاعا طموحا محبا للمغامرات . في شعره تعصب للعروبة ، و تشاؤم و افتخار بنفسه ، أفضل شعره في الحكمة و فلسفة الحياة ووصف المعارك على صياغة قويّة محكمة .
قتل و هو في طريق عودته إلى العراق سنة 965م \ 354هـ .
له ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشّعرية المعروفة ، المدح ، الرّثاء ، الهجاء ، الغزل ، الوصف و الحكمة شرحه طائفة من كبار الأدباء كابن جني ، و أبي العلاء المعري و الو احدي و العكبري و الشيخ إبراهيم اليازجي .
أثـري رصيـدي اللّغوي عنانا :أهمنا وشغل بلنا .تولوا :ذهبوا وزالوا , ريب الدّهر :حوادثه ، سنانا رأس الرمح , نصله, قطعة حادة توضع في رأسه .كالحات :عابسات الوجه . غصة: الغُصَّةُ، بالضم: الشَّجا ،ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.



أكتشـف معطيات النـّــص
ما موقف النّاس من الدنيا ؟ الارتباط و الاهتمام بها.
ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ تعلق شديد
هل حقق النّاس كل أمانيهم؟ و منهم من مات بغصته
هل وجـد النّاس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟ ومنهم من تبخرت أمانيه
ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟ تقلبات الدّهر و مصائب الدّنيا.
ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟ طمعهم في البقاء و عدواتهم على حطام الحياة الفانية و ما تريده أنفسهم من جاهها.
ما مصير الإنسان في هذه الدنيا ؟ البقاء للّه.
ما مصير كل من الشجاع و الجبان؟ الأمر سيّان غير أنّ موت الشّجاع أفضل وأغلى من موت الجبان




أناقـش معطيات النّـــص بم يوحي الفعل "صحب"في مطلع القصيدة؟ الملازمة
ما الأسباب التي جعلت النّاس يعانون في الدّنيا؟ القضاء و ما حمّل الدهر من نوائبه.
ما مدلول لفظة "غصة" في البيت الثاني؟ من لم يبلغ في الدّنيا مراده و أمله و مات بغصته.
للإنسان في المأساة التي يعيشها يدّ ، وضّح. و ما طمعه و جوره و استعلاؤه و ماديته إلا لذلك
ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات 3 الأولى؟ الحياة درس خذ منها و تعلم كسب الآخرة.
لأيّ شيء يدعو الشّاعر في الأبيات (7– 8– 9) الموت حق و الموت على مبدأ الرجّولة أعظم.
يقول الشّاعر " عش عزيزا أو مت و أنت كريم " البيت التاسع
أيّ الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟ البيت السابع و الثامن
هل ترى علاقة بين هذه الحكمة و نفسية المتنبي؟ من أين استمدها؟ و ما قول الحكيم إلا دوافع نفسية ، و قيل أنّ مقتل المتنبي فيه عراك مع قُطاع الطرق و مات شجاعا هو كذلك. و استمدها من نظرته المتفحصة لخبايا للحياة.
في البيت 2، و 3 صورتان بينيتان. أكشف عنهما مبيّنا أثرهما في المعنى.
وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ : كناية عن الخيبة أي ذهبوا بالشّر و الهمّ و فارقوا الحياة على هذا النحو.
رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ :استعارة مكنية الليالي لا تحسن الصنيع فجسدها في صورة المحسوس و أبقى على منا يشير للمحذوف (الإنسان).


أحدّد بناء النـــّــص
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ علّل. حجاجي. توظيف الحجج والبراهين والأمثلة من الواقع،و اعتماده الصبغة العقلية ، و الروابط المنطقية.
النّص يكاد يخلو من العواطف. علّل. يخاطب العقول لا القلوب و لغة العقل أبعد من ذاتية القلب.
ما المخاطب في هذا النّص: العقل أم القلب؟ العقل انطلاقا من المنطق.
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح. الحياة فانية و البقاء للواحد الأحد.( كلّ ما عليها فان )
اشرح البيت الخامس مبديا رأيك فيه،إلى أي مدى ينطبق هذا البيت على عصرنا هذا.
القناة عود الرمح و السّنان زجه الذي يطعن به. يقول: إذا انتبذت الزمان للإساءة بما جبل عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك ، فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان و جعل السنان مثلا للعداوة.
أتفحــص الاتسـاق والانسجـام
في تركيـب فقـــرات النّــــص
هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟ كلّها تصب في بحر يمخر عبابه عقول النّاس
على من يعود ضمير الهاء في: شأنه ، منه ، لياليه ، أعانه؟ يعود على الزّمان

أجمل
القـول
في تقديـر
النّــص عرّف الحكمة. لغة: من الحكم وهو المنع. سميت الحكمة بذلك، لأنها تمنع صاحبها من أخلاق الأرذال. اصطلاحا: تطلق على عدة معان منها: العدل، والعلم، والحلم، والنبوة، والقرآن، والسنة،والفقه بالدين، والعمل به. قوله تعالىSadومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) البقرة:269
فهي قواعد إنسانية عامة فضلها وفائدتها التنبيه والإعلام والوعظ.
ما أسباب ظهورها في هذا العصر ، و ما مصدرها؟ أباطيل المجتمع و خزعبلاته ترهاته ، الدعوة و حركة الإصلاح.
لماذا خالف المتنبي استهلال قصيدته على غرار الآخرين؟ لأنّه من دعاة التجديد في القصيدة العربية
هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية؟ علّل. الاهتمام بشؤون الدّنيا ، الحروب ، مظاهر الإهانة.



مطالعة موجهة: حي بن يقضان(الجزء الأول )
اكتشاف معطيات النص:
*من الذي لبى نداء الطفل حين نفذ غذاءه ؟ لبى نداءه ظبية فقدت طلاها
*كيف كانت الظبية تعامل الطفل؟ وفيم كان يحاكيها؟-كانت الظبية تعامل الطفل معاملة الأم لوليدها وتلبي طلبه كلما احتاج إليها.
-كان يحاكيها في نبرات صوتها.
*لماذا لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل؟
-لم تهاجم الحيوانات المفترسة الطفل لأنه ألفها والفته.
*كيف كان حي بن يقظان يتعامل مع محيطه؟وكيف بدأ يندمج فيه؟-كان يتعامل مع المحيط الذي عاش فيه بشيء من الاستغراب والاندهاش.
-بدأ يندمج معه تدريجيا.
*بدأ الطفل يقارن بينه وبين الحيوانات ما الذي استنتجه؟
-استنتج حي بن يقظان عندما بدأ يقارن بينه وبين الحيوانات أنه مختلف عنهم.
*ما الشعور الذي انتابه حين أدرك الفروقات بينه وبين الحيوانات؟-شعر بالنقص والعجز والضعف.
*بم عوض الذي وجده في جسمه؟-عوض هذا النقص بما كان متاحا في هذه الطبيعة كجلود الحيوانات وأوراق الشجر وغيرها.
مناقشة معطيات النص:
*من هو بطل القصة؟
-بطل هذه القصة هو حي بن يقظان وهو فتى وفد الجزيرة رضيعا فلقيته ظبية رعته حتى كبر.
*فيم يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي؟
-يتمثل تطور حي بن يقظان الروحي من الجسمي إلى العقلي إلى المعنوي فكان يبحث عن غذاء وعن ملبس وعن شبيه له وحين مرض الظبية أين اخذ يبحث لها عن سبب ندائها أين ارتقى حسه إلى استعمال عقله.
*يتدرج ابن طفيل من المعرفة الحسية إلى العقلية فالذوقية علل؟
-المعرفة الحسية تتجلى في إدراكه للاختلاف الذي بينه وبين سائر الحيوانات والمعرفة العقلية تتجسد في معرفته لوظائف جميع الأعضاء أما المعرفة الذوقية فتتعلق بما تنازع إليه نفسه كاتخاذه ذنبا من أذناب الوحوش وابتعاده عن الجيف من الحيوانات.
استثمار معطيات النص:
*أعرب ما تحته خط في العبارة
الإعراب :
ظاهرة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يطمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
أن: حرف نصب مصدر واستقبال.
يعثر: فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" و الجملة الفعلية " يطمع أن يعثر " في محل نصب خبر كان
*حول الفقرة الى صيغة الجمع.
-"...فكانوا ينظرون إلى أذنيها والى عينيها، فلا يرون بها آفة ظاهرة، وكذلك كانوا ينظرون إلى جميع أعضائها فلا يرون بشيء منها آفة. فكانوا يطمعون أن يعثروا على موضع الآفة فيزيلونها عنها، فترجع إلى ما كانت عليه، فلم يتأت لهم شيء من ذلك."


نص تواصلي : الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية




أكتشـف معطيات النـّــص

كيف نشطت الحياة الفكريّة؟ حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النّمط الحياتي لدى العرب.
ما مهام المدنيّة الإسلامية؟ عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته)
إلى ما ترجع أسباب النهضة؟ ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)
هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟ لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك.
بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟ اتجه أثرها إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.

أناقـش معطيات النّـــص
ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.
كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضّح. حينما بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.
إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.


أستخلص
و أسجل ما مهام الحركة العقليّة ؟ حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب.
حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و الشّعر.
أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.



نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص:
-هو أبــــو الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة.
نشأ في بغداد منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة وعلم وفير.اكتسب فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و النبوغ فيه.واحتل بذلك رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير واكتناز الخيال.مات مسموما سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما أُُثِرَ عنه في وصف الزلابيـــة قوله:
رأيته سَحَرًا يقلي زلابيـــة فيرقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ
كأنما زيته المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ
يلقي العجينَ لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيل ُشبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي:
قاب العقاب :سيد القوم. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
أنتنت: فاحت روائح كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال.
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص:
- ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك ؟
* ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم .
- هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟
*اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو.
- بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟
*شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه .
بمشبه تجّار الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟
*شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما موقفــه منهــــا فيتمثــل في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف وتستدبـــــــر العلماء والعُقّال .
* فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو إِذًا ؟
*ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم المأخوذ عن الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء العلماء ، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ .

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص:
– ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة البيتين ؟
* للدلالة على استمرار واستقــرار وجاهـــة الجهال واحترام النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة.
لأن الماضــي يدل على الاستمرار والاستقرار.
- ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟
*الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه .
- ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
*يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون
ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيد المثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
- حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.
*خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر.
أحدد بنــــاء النــــــــــص:
- كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون .
- استخرج مبررات الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى : الاحتقار(.) و الطفو كالجيف والغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا...
- هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا ؟
* نعــم. لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرّ ُالثميــن لقيمته يغوص في الماء .
- ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري .
لأنه فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع
واختفــــــــاء العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع .
ينتمي هدا الشعر إلى الشعر الاجتماعي

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص:
- ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار ) في المعنى ؟
وما أفاد تعريف(الراجحون) ؟
- *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
-استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى .
*في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.
- ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟
* استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير المتكلم في بيتين فقط . وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا ثبوتيا لا تردُّدَ فيه.
كما أبرز في التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ .
- على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟
*يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي .
- هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق .
* إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
* بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و التواضع.

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص:
- ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه ؟
* تناول موضوع النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم .
- ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
* تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء
مظاهر البيئة من خلال الآبيات:
-بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة.
- بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
- بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.



مطالعة موجهة : حي بن يقضان ( الجزء الثاني )
* يشكو حي بن يقظان من عضو وهي علة غير ظاهرة لكنها موجودة حتما .
* ذهب به تفكيره إلى أنّ العلة موجودة في الصدر.
استنتج أنّ الحيوان يتوقف عن الحركة ولا تعود إليه الحياة ثانية .
* بعدما عجز حي عن إيجاد مطلوبه قرر أنْ يشق الظبية.
* الأعضاء التي عثر عليها، هي: الرئة والقلب.
* الذي شدّ انتباهه عند عثوره على القلب، هو شكله العجيب فبدأ يفحصه ثم عزم على شقه، فوجد تجويفين فيه: دم منعقد في التجويف الأيمن، وفراغ في التجويف الأيسر.
* يرمز حي بن يقظان إلى العقل البشري الذي ارتقى من الحيوانية إلى الآدمية المفكرة .
* أدرك عن طريق المعرفة :
1- واجب الوجود ( الله سبحانه وتعالى) .
2- روحانية النفس .
3- خلود النفس.
4- سعادة النفس في تأمل واجب الوجود .
* تلخيص القصة:
في جزيرة مهجورة من جزر الهند دون خط الاستواء، نشأ طفل لا يعرف أبا ولا أمّا، يسمى حي بن يقظان. ربته غزالة حسبته ولدها المفقود، وكبر الطفل وكان ذا موهبة فذة، فلاحظ وفكر فاهتدى إلى أفكار كثيرة تمت بصلة إلى ما وراء الطبيعة ثمّ اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء في الله عن طريق الوجد والهيام في معناها الصوفي .
* مطلوبه في هذه الفقرة هو الوظيفة التي يقوم به القلب من استمرار الحياة، ولهذا قال: " وإليه كان انبعاثه الأوّل..."
* أسلوب القصر، هو في قوله: " وأنا ليس مطلوبي شيئا...
إنما مطلوبي الشيء الذي يختص به..."
- طريقته، هي: ليس ... إنما .
* في قصة حي بن يقظان بعض جوانب النضج القصصي في الشرح والتبرير على الرغم من أنّ القالب القصصي ذكر للحديث عن الآراء الفلسفية، وبراعته تكمن في مزجه هذه الآراء الفلسفية بالقصص الشعبي، ولهذا عدها النقاد خير قصة في العصور الوسطى كلّها .



نص تواصلي : الحياة الاجتماعية و مظاهر الظلم
اكتشاف معطيات النص:
الأفكار الرئيسية
1 تأثير الحضارات المختلفة في تكوين الحضارة الإسلامية
2 نمط بناء القصور والدور في منطقة سامراء
3 صورة للتناقضات الاجتماعية في العصر العباسي (الفرق بين حياة الخلفاء وعامة الناس)
4 مظاهر ترف الخلفاء والأمراء في العصر العباسي
5 مظاهر البؤس والمشقة لعامة الناس
6 الأثر السلبي لهذه التناقضات على المجتمع العباسي
مناقشة معطيات النص:
الفئات التي مسها البذخ
الخلفاء وحواشيهم من البيت العباسي الوزراء القادة كبار رجال الدولة الفنانون المغنيون الشعراء العلماء المثقفون
مظاهر بذخ خلفاء الدولة العباسية
احتكار أموال الدولة ومواردها الضخمة
كانت خزائن الدولة هي المعين الوحيد الذي هيا لكل هذا الترف
استكثر نساء الأمراء والخلفاء من العطور والجواهر الثمينة
النتائج السلبية لهده التناقضات
كثرة الثورات على العباسيين
نشأت الجمعيات السرية
اعتناق الناس لعقيدة المسيح
الاستخلاص و التسجيل:
مفردات الفقر
يكدح البؤس الشقاء أعباء يتحمل يحتكرون الضنك الضيق اعتصار الشعب
مفردات الغنى
البدخ النعيم الأموال الموارد خزائن الترف الذهب الفضة الأنهار الدافقة من الأموال العطور الزينة الثياب الجواهر


نص أدبي : من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية
التعريف بالشاعر:
افلح بن عبد الوهاب : هو الإمام افلح بن عبد الوهاب بن رستم ثالث الأئمة الرستميين نشا في بيت علم وجاه فأبوه هو الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن مؤسس الدولة الرستمية ولعل عهده يعد أرقى عصور الدولة ثقافة وفكرا كان قبل أن يتولى الإمامة قد عقد بين يديه ثلاثة حلق هي علم الفقه والكلام واللغة العربية اخذ العلم عن أبيه وجده ومن عاصرهم من كبار العلماء حتى بلغ درجتهم وتفوق على بعضهم ، انفرد بأقوال في علم الكلام واعتبر من اجلها إماما وقد ترك افلح العديد من الرسائل كما أن له اهتمامات بالحديث وروايته جمعت في ( معتمد الإباضية في الحديث) لم يمكن شاعرا بقدر ما كان ناثرا وخطيبا لامعا ، عرف في ميدان الشعر بقصيدة رائية يتيمة يحث فيها على طلب العلم واكتسابه ويبجل فيها العلم والعلماء ويحط من قيمة الجهل والجهلة ، لكن شعره كشعر كل الفقهاء يغلب عليه الطابع التعليمي.
اكتشاف معطيات النص:
للعلم قيمة غالية لا تضاهيها قيمة أي شيء نفيس في هذا الوجود لهذا افرد له الشاعر الإمام هذه القصيدة اليتيمة مشيدا به وبآثاره الفاضلة على الفرد والمجتمع .
إذا كان للعلم هذه القيمة السامية فكل الصعاب لنيله تهون وهذا ما دعا إليه الشاعر في البيتين 7و 8 حيث حث المرء على طلب العلم أنى وجد متحملا في ذلك كل مشاق السفر و الترحال صابرا على أهوال الليل وأخطار الفيافي .
ومادام نيله صعبا وتفقهه غاليا فليكن صاحبه متواضعا يجعله لله لا يلبسه مفخرة وتباهيا.
ينهي الشاعر أبياته محذرا من المجادلة والمماراة في العلم بغير حق ، فبئس المجادل في الحق فما نال من هذا الانحراف غير الآثام.
مناقشة معطيات النص:
شبه الشاعر العلم بالدر في قوله: العلم در له فضل ولا احد في الناس يدري لذلك الدر مقدار
العلم در : تشبيه بليغ حذفت منه الأداة ووجه الشبه لجعل العلم والدر متساويين في النفاسة . أصبح المشبه والمشبه به مستغرقين.
الأثر: إبراز قيمة العلم وفضله عن طريق مساواته بالدر
في البيتين 5و6 اقتباس من الحديث الشريف: عن آبي الدر داء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sadمن سلك طريقا يتطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وانه ليستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب أن العلماء هم ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر)
اعتمد الشاعر على الأسلوب الإنشائي في 7-8-9 : اشدد -صل - اصبر: أسلوب إنشائي طلبي تضمن الأمر غير الحقيقي غرضه]النصح والإرشاد
أكرم بأهل العلم زوارا : أسلوب إنشائي غير طلبي تضمن التعجب غرضه الإكرام والإجلال لأهل العلم
الصورة البيانية التي تضمنها البيت 12 :
أولا : يصطاد بالعلم أموال العباد: شبه الأموال بفريسة والعلم بسهم حذف المشبه به في كلتا الصورتين وأبقى على شيء من صفاته وهي الاصطياد على سبيل الاستعارة المكنية المزدوجة المشخصة للمعنوي في صورة محسوسة مادية تقرب المعنى من الذهن.
ثانيا : في البيت كله تشبيه تمثيلي حيث لم يأت المشبه والمشبه به مفردات بل صورة متكاملة أما وجه الشبه فمنتزع من متعدد والتشبيه التمثيلي يبرز صورة المشبه ويوضحها .
تحديد بناء النص:
تحديد مزايا العلم : ابرز الشاعر مكانة العلم مضفيا عليه صفات متعددة : العلم در له فضل على الأعمال قاطبة .
العلم يكشف أغوار الشخصية ودقائق الأشياء- فضل طالب العلم اسمي من فضل العابد .............
من هذا المنطلق نمط النص وصفي يتخلله الحجاج .
خصائصه : الاعتماد على الجمل الاسمية مثل : العلم أبقى ... حي وان مات ... العلم در ....
توظيف التشبيه مثل : العلم در - يصطاد بالعلم أموال العباد كما يصطاد مقتنص بالباز أطيارا ............
توظيف الأحوال : من عابد سنة الله مجتهدا - أحيى الليل اسهرا - اصبر على دلج الاغساق معتسفا.
أما مؤشرات الحجاج فتتجسد أولا في الوظيفة الحجاجية التي يرمي إليها النص بالإضافة إلى اقتناء مجموعة من الحجج كالاستعانة بالاقتباس من السنة القولية : البيتان 5 و6
الاستعانة بالمنطق : العلم أبقى لأهل العلم آثارا - حي وان مات ذو علم وذو ورع
تفحص الاتساق والانسجام:
كرر الشاعر لفظة العلم : للدلالة على أهمية وسمو مكانته والإقناع بقيمته الفاضلة وفي هذا التكرار توكيد وترسيخ للمعنى .
تكررت حروف الجر في الأبيات التسعة الأولى ولعبت دورا فعالا في عملية الاتساق والربط بين أجزاء الجمل كما دلت على معان مختلفة مثل : العلم أبقى لآهل العلم : تفيد الاختصاص
ما مات عبد قضى من ذلك أو طارا : تفيد تحديد الجنس أي من العلم
في الناس : تفيد الاشتمال - على الأعمال : تفيد الاستعلاء - في العلم : بمعنى طالبا العلم دارسا له - اشدد إلى العلم : تفيد الوجهة والمكان .
نلاحظ تلاحم وترابطا وثيقا بين البيتين 11 و12 ففي البيت الأول يذم الشاعر المجادل بغير حق أما في البيت الذي يليه فيفصل في الطريقة التي يتعامل بها هذا المنحرف الجاهل مع الناس متخذا العلم وسيلة للابتزاز : فالشاعر في البيت الأخير يبرر سبب ذمه وهجائه .



مطالعة موجهة : الشاعر المضطهد
التعريف بالكاتب :
مالك حداد من مواليد: 1927.07.05م بقسنطينة، عمل معلما لفترة قصيرة، تنقل عبر مدن وبلدان عدة منها: باريس، القاهرة، لوزان، تونس، موسكو، نيودلهي وغيرها. اشتهر بمقولته "الفرنسية منفاي". عاد بعد الاستقلال إلى أرض الوطن وأشرف في قسنطينة على الصفحة الثقافية بجريدة النصر ثم انتقل إلى العاصمة ليشغل منصب مستشار ثم مدير للآداب والفنون بوزارة الإعلام والثقافة. أسس سنة 1969م مجلة آمال، أول أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين في الفترة ما بين 1974 و1978م.توفي في: 1978.06.02م. من مؤلفاته بالفرنسية: الشقاء في خطر (شعر 1956م)، الانطباع الأخير (رواية 1958م)، سأهبك غزالة (رواية 1959م) التلميذ والدرس (رواية 1960م)، رصيف الأزهار لم يعد يجيب (رواية 1961)، اسمع وسأناديك (شعر 1961م)، الأصفار تدور في الفراغ (دراسة 1961م).
اكتشاف معطيات النص:
بطل هذه القصة هو خالد بن طبال الشاعر، وقد كان يعاني اضطهادا نفسيا ، ذلك أنه لم يكن معروفا ، وكان يعيش زمن الاستعمار الفرنسي الذي اضطهد كل الشعب الجزائري. ومن أجل ذلك نجده يرحل ، وقبل أن يرحل يحرق كل كتاباته لأن خطرا ما يتهدده . وهكذا يكون اضطهاد الشاعر أكثر خطورة من اضطهاد جماعة من الثوار.
مناقشة معطيات النص:
كثيرا ما يكون بطل القصة هو الكاتب نفسه ذلك أن قصص الكتاب لا تخرج كثيرا عن دائرة الحياة الخاصة للكتاب فمنها يستمدون أحداث قصصهم. والقصة التي بين أيدينا خير دليل ، فنحن نعلم أن مالك حداد شاعر عاش وعان الاضطهاد ، وهو هنا يدافع عن قضيته ويتحدث عنها.
_ المقومات الفنية لهذه القصة
1_ السرد : وهو الأسلوب الذي قص به الكاتب أحداث القصة .
2_ الوصف : ومن خلاله وصف الكاتب وريدة ممثلة في المرأة التي تعيش في الجبال .
3_ الحوار: ومن خلاله بين الكاتب العلاقة الحميمة بين وريدة وخالد.
4_ المكان : ولا تظهر ملامحه بوضح إلا أننا نشعر بسمات الريف والجبل..
5_ لشخصيات : البطل خالد وزوجته وريدة .
6_ الفكرة : وهي قضية اضطهاد الشعب الجزائري وخاصة منهم أصحاب الأقلام المنيرة
استثمار المعطيات :
_ يقول الكاتب: (( حينما يضطر الشاعر أن يحرق قصائده ، فمعنى ذلك أن الإنسان مهدد بخطر كبير في قيمه الروحية.)).
_ اشرح العبارة مبينا أبعادها.
_ الإعراب: أن الإنسان مهدد.
_ المصدر الصريح من المصدر المؤول أن يحرق (حرق)




نص تواصلي : نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية
اكتشاف و مناقشة معطيات النص
برز الأدب العربي إلى الوجود عند تشجيع الحكام للحركة الفكرية وجلب المؤلفات والكتب من المشرق بالإضافة إلى المساجد و الزوايا مما ولد تطورا في النثر و الشعر ، لكن النثر شهد اكبر اهتمام من الثاني ،،، فترجمت كتب كثيرة شملت الخطب و الوصايا الديوانية و الأقاصيص .
كما تطور الشعر بظهور أغراض وأنماط جديدة مثل الوصف و المدح و الهجاء و الرثاء ..........الخ

الاستخلاص و التسجيل
عرف الشعر الرستمي تطورا في كنف هذه الدولة حيث تعددت أغراضه و مواضيعه واهتماماته،
أضف إلى ذلك النثر الذي كانت فيه مدينة تيهرت . لنستنتج أن موروثنا التاريخي والأدبي كان ينبض بالنشاط في عهد الدولة الرسمية



نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية
التعريف بصاحب النص :
هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحي بن يغمرا سن. ولد سنة 639هـ . عينه أبوه حاكما على سجلماسة وأصبح واليا على تلمسان ، إلا أن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وباغتوه وقتلوه بعد أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة 791هـ . وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا عديدة . والنص الذي بين أيدينا نموذج من شعره في الفخر والحماسة.
إثراء الرصيد اللغوي:
ـ الهضائم: م هضيمة: وهي الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب . غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف والمقصود غفلة القوم. الغياهم:م غيهم : الظلمة جفل:ـه صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام. القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال أو النساء أو النسور. العنادم: م عندم وهو نبات يصبغ به له لون أحمر. جدلوا: جدِل جدولا فهو جدل أي صلب وقوي. الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي أصحابه أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم.
اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص:
لماذا كان الشاعر يجوب الفيافي ويطوي السهول؟
- وماذا فعلل مع جيشه عندما بلغ الهدف الذي من أجله رحل؟
-بماذا اتسمت هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ وماذا حقق الشاعر من هذه الحرب؟
-ما هي الفكرة العامة التي تراها مناسبة للنص:
الفكرة العامة: وصف الشاعر للمعركة وافتخاره بالنصر.
-من يلخص أفكار النص بأسلوبه الخاص؟ يصف الشاعر في هذه القصيدة أجواء الحرب التي دارت بين الجيش الذي يقوده وبين جيش بني مرين الذي كان يتحصن بمدينة تلمسان ويحتلها . حيث بدأ بوصف الطريق التي قطعها من أجل الوصول إلى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي حملها وجيشه على الأعداء وكيف حققت لهم النصر وكانت سببا فيه . ثم أردف يصف الجيشين قبل الالتحام وأثناءه ، ثم تحدث أخيرا عن دخوله منتصرا إلى تلمسان وأعاد ملكها إلى الزيانيين بعد أن كان قد اغتصبها بنو مرين.
مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:
س1- ما دلالة الفعلين"جبت" وطوعت في البيت الأول؟ ج- كثرة خوضه للحرب – الاعتداء بقوة جيشه وتمكنه من عدوه
س2- بماذا توحي عبارة (حملة مضرية) ج- توحي بنزعته العربية التي تأبى الخنوع
س3- هل دخل الشاعر الأمير تلمسان غازيا أم مسترجعا لحق. ج- لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا.
س4- ما العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشرة .
س5- في البيتين السابع والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين أثرهما في المعنى ؟ ج- في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع استعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا" –النصر .
س6- بين ضرب الخبر في البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج- الخبر إنكاري غرضه الدلالة على إخضاع العدو بالقوة
تحديد بناء النص :
س- ما نمط النص؟ وما خصائصه ج- نمط النص وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه أطوار المعركة وفصولها وكيف أخضع عدوه وإسترجع ملكه ثم يعلل أسباب خوض المعركة وأسباب رفضه الصلح.
س2- هل الشاعر مقلد أم مجدد؟ علل؟
ج- يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تأكيدا وتعميقا لانتمائه العربي الذي يرفض كل أنواع مظاهر الخضوع.
تفحص الاتساق والانسجام :
- س- ما الضمائر الأكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟ ج- ضمائر المتكلم والجماعة لأنه الشاعر بصدد الانتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا) س2- فسر انتقاله من ضمير المفرد إلى ضمير الجمع؟ ج- للتأكيد على أنه مكانته في قومه باعتباره القائد والأمير
**في النص بذرة حماسية أملتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على تقديم أفكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا.
مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل ناحية وفي كل مكان. وصولا إلى وصف المعركة وأجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده تلمسان مكللا بالنصر.
مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص:
- ما موضوع القصيدة ؟ وما الهدف منه؟
ج- القصيدة من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه إرساء قيم عربية عريقة متأصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري من استرجاع حريته



مطالعة موجهة: حزن أب
التعريف بالكاتب:
محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه محمد تيمور أسبق الأدباء إلى خدمة المسرح و القصة , تعهد ثقافته أبوه أحمد تيمور باشا و عرف الآداب العربية و الغربية , كان في قصصه الأولى سهل العبارة لكنه لم يكد يمضي في سبله الفنية حتى عدل إلى العناية بلغته و أسلوبه عناية فائقة و انتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر , من أشهر قصصه : مكتوب على الجبين , بنت الشيطان , كليوباترا في خان الخليلي , حواء الجديدة , قال الراوي .
القصة أكثر أنواع الأدب ذيوعا في عصرنا لما تتميز به من استجابة لتطلع الإنسان الدائم إلى معرفة الأخبار و الأحداث و لما فيها من إمتاع فالناس يودون معرفة ما في الكون و التجربة النافعة و الحديث المرشد , و القصص التي يقرؤها الإنسان على درجات حسب قصرها أو طوله فنجد الأقصوصة ( le conte ) و القصة ( la nouvelle ) و الرواية ( le roman ) و الحكاية ( le récit )
- اتصفت هذه القصة بما يلي :
1- أنها قصة ذات مغزى إذ هدف الكاتب من ورائها إلى تحديد طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط الأبناء بالآباء
2- حتى إن لم تكن هذه القصة واقعية فإنها مما يمكن أن يحدث في الواقع
3- أن القصة مشوقة تشد القارئ إليها
اكتشاف معطيات النص:
المقصود بالراوية هو الذي يروي الحديث أو الشعر و التاء للمبالغة
جرت أحداث القصة في الضيعة
مواصفات الشيخ : شاحب اللون , تعتريه نوبات صمت و وجوم
نعم , تواصلت الزيارات بين الراوية و الشيخ
مظاهر الفقر : خراب يخيم عليه الإهمال شبيه بقبر مهدم
طلب الشيخ من الراوية الذهاب معه إلى المدينة
نهاية القصة كانت بإلقاء الشيخ نفسه تحت عجلات القطار
مناقشة معطيات النص:
شخصيات القصة الرئيسية :
الشيخ عساف و يرمي الكاتب من خلال هذه الشخصية إلى تصوير حرص الآباء على أبنائهم و استعدادهم للتضحية في سبيلهم
الابن و نلحظ أنه شخصية جاهزة انتهت مثلما بدأت غير أن موته كان محركا أساسيا للأحداث و قد رمى الكاتب من خلاله إلى ضرورة بر الأبناء إلى آبائهم
أما الراوية فيصور طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط بين الأصدقاء و التي تقوم أساسا على الوفاء و الوقوف إلى جانب الصديق أوقات الشدة
شخصيات القصة الثانوية:
الفلاح , ناظر الزراعة
تداخلت الأنماط فهناك السرد و الوصف و الحوار غير أن النمط السائد هو السرد و هذا لغلبة الزمن الماضي , تسلسل الأحداث و تواترها , توافر عناصر الزمان و المكان و الشخصيات , التصوير المتتابع للأحداث
شكل الكاتب عقدة هذا النص بموت ابن الشيخ
القصة مأساة و الحل مأساوي
استثمار معطيات النص:
- الألفاظ الدالة على الفقر : نكبة , خراب , إهمال , ألم
الوسيم : حسن الوجه و جميل
وفادتي : ضيافتي و تستعمل عادة وفادة لضيافة أصحاب الشأن كالملوك و الأمراء
اقتراح نهاية مغايرة للقصة :
قلت : لم يبق على وصول القطار إلا خمس دقائق و سمعنا بعدها هدير القطار و لم أجد الشيخ عساف , ثم شاهدت ازدحاما حول القطار يرافقه صياح و استطعت أن أعلم بأن شخصا مات تحت عجلات القطار ظننته الشيخ عساف . ثم أحسست أن يدا على كتفي و صوتا يقول : ماذا حدث ؟ ماذا يجري هنا يا سيدي ؟ و إذا به الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tadjenanet4ever.rigala.net
 
تحضير جميع دروس الادب العربي للسنة الثانية ثانوي (الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير جميع دروس الادب العربي للسنة الثانية ثانوي (الجزء الاول)
» تحميل برنامج الاستاذ في العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي
» جميع مصطلحات مادة التاريخ السنة الاولى ثانوي
» ملخصات دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب تاجنانت :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: